كشفت دراسة صادرة عن جامعة "نابارا" الإسبانية يوم الخميس أن فريق برشلونة الإسباني يتمتع بالقيمة الإعلامية الأعلى بين جميع أندية كرة القدم في العالم.
وأرجعت الدراسة سبب حصول النادي الكتالوني على المركز الأول؛ لتواجد ثلاثة من النجوم في صفوفه ممثلا في الناشئ: بويان كركيتش، والفرنسي تييري هنري، والأرجنتيني ليونيل ميسي، فيما غفلت الدراسة النجم البرازيلي رونالدينيو، والكاميروني صامويل إيتو.
وجاء برشلونة في المركز الأول إعلاميا، وتبعه فريق مانشستر يونايتد بطل الدوري الإنجليزي، ثم ميلان الإيطالي الفائز بكأس العالم للأندية، ثم تشيلسي الإنجليزي رابعا، وريال مدريد الإسباني في المركز الخامس.
وعلى المستوى الفردي تصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم مانشستر يونايتد قائمة اللاعبين ذوي القيمة الإعلامية الأعلى، وتبعه ثنائي برشلونة رونالدينيو وميسي.
وأكد التقرير أن عوائد عقود الرعاية، التي تحصل عليها بعض أندية الدوري الألماني تفوق كثيرا المكاسب الإعلامية التي تجنيها هذه الأندية في الواقع.
وذكر التقرير فريق شالكه الألماني كمثال بحصوله على 20 مليون يورو كرعاية من مجموعة "جازبروم" الروسية.
وأفادت الدراسة أن الدوري الإنجليزي يمثل نسبة 33 بالمئة من إجمالي قيمة حقوق البث للبطولات المحلية في أوروبا، ويليه الدور الإسباني بنسبة 22.4 بالمئة، ثم الإيطالي بنسبة 17.7 بالمئة ثم الألماني فالفرنسي.