منتديات عشق أحاسيس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات عشق أحاسيس
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
Admin


رقم العضوية : 1
ذكر عدد الرسائل : 122
العمر : 35
الموقع : العمران
العمل/الترفيه : كرة القدم
المزاج : رياضة
صورة : إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ 15781610
نقاط : 36
تاريخ التسجيل : 18/02/2008

إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ Empty
مُساهمةموضوع: إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ   إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ I_icon_minitimeالأربعاء 19 مارس - 17:06:30

(إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً) الأحزاب: 33.
أجمع عامة أهل التفسير، والحديث، والتاريخ على أن المقصود بـ(أهل البيت) هم الخمسة الطيبون: محمد، وعلي، وفاطمة، والحسن والحسين (عليهم الصلاة والسلام).
ومن فضائل اهل البيت عليهم الصلوات السلام :
[قد عرفت من مقالات «آية التطهير» ذيل عنوان «اهل البيت عليهم السلام فى القرآن الكريم» أن على بن ابى طالب من اهل بيت النبي الاكرم صلي الله عليهما و آلهما و هنا نقول ]إن من حقوق أهل البيت عليهم السلام هي الصلوات عليهم عند الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم،قال سبحانه:إن الله و ملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه و سلموا تسليما. (1) ظاهر الآية هو تخصيص الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم لكن فهمت الصحابة ان المراد هو الصلاة عليه و على أهل بيته،و قد تضافرت الروايات على ضم الآل إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم عند التسليم و الصلاة عليه،و قد جاء ذلك في الصحاح و المسانيد،نقتصر منها على ما يلي:

1.أخرج البخاري عن عبد الرحمن بن أبي ليلى،قال:لقيني كعب بن عجرة،قال:ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه و آله و سلم،فقلت:بلى،فأهدها لي،فقال:سألنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،فقلنا:يا رسول الله،كيف الصلاة عليكم أهل البيت،فان الله قد علمنا كيف نسلم؟قال:

«قولوا:اللهم صل على محمد و على آل محمد،كما صليت على إبراهيم و على‏آل إبراهيم إنك حميد مجيد،اللهم بارك على محمد و على آل محمد،كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد». (2) و أخرجه أيضا في كتاب التفسير عند تفسير سورة الأحزاب. (3) كما أخرجه مسلم في باب الصلاة على النبي من كتاب الصلاة. (4)

2.أخرج البخاري أيضا،عن أبي سعيد الخدري،قال:قلنا يا رسول الله،هذا التسليم فكيف نصلي عليك؟قال:«قولوا:اللهم صل على محمد عبدك و رسولك،كما صليت على آل إبراهيم،و بارك على محمد و على آل محمد،كما باركت على إبراهيم». (5)

3.أخرج البخاري،عن ابن أبي حازم،عن يزيد،قال:«كما صليت على إبراهيم،و بارك على محمد و آل محمد،كما باركت على إبراهيم و آل إبراهيم». (6)

4.أخرج مسلم،عن أبي مسعود الأنصاري،قال:أتانا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و نحن في مجلس سعد بن عبادة،فقال له بشير بن سعد:أمرنا الله تعالى أن نصلي عليك،يا رسول الله:فكيف نصلي عليك؟

قال:فسكت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم حتى تمنينا انه لم يسأله.

ثم قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم«قولوا:اللهم صل على محمد و على آل محمد،كما صليت على آل إبراهيم،و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم‏في العالمين انك حميد مجيد،و السلام كما قد علمتم». (7) إن ابن حجر ذكر الآية الشريفة،و روى جملة من الأخبار الصحيحة الواردة فيها،و ان النبي صلى الله عليه و آله و سلم قرن الصلاة على آله بالصلاة عليه،لما سئل عن كيفية الصلاة و السلام عليه،قال:و هذا دليل ظاهر على أن الأمر بالصلاة على أهل بيته،و بقية آله مراد من هذه الآية،و إلا لم يسألوا عن الصلاة على أهل بيته و آله عقب نزولها و لم يجابوا بما ذكر،فلما أجيبوا به دل على أن الصلاة عليهم من جملة المأمور به،و انه صلى الله عليه و آله و سلم أقامهم في ذلك مقام نفسه،لأن القصد من الصلاة عليه مزيد تعظيمه،و منه تعظيمهم،و من ثم لما أدخل من مر في الكساء،قال:«اللهم انهم مني و أنا منهم،فاجعل صلاتك و رحمتك و مغفرتك و رضوانك علي و عليهم»،و قضية استجابة هذا الدعاء:ان الله صلى عليهم معه فحينئذ طلب من المؤمنين صلاتهم عليهم معه.

و يروى:لا تصلوا علي الصلاة البتراء،فقالوا:و ما الصلاة البتراء؟قال:تقولون:اللهم صل على محمد و تمسكون،بل قولوا:اللهم صل على محمد و على آل محمد.ثم نقل عن الإمام الشافعي قوله:

يا أهل بيت رسول الله حبكم‏
فرض من الله في القرآن أنزله‏
كفاكم من عظيم القدر إنكم‏
من لم يصل عليكم لا صلاة له

فقال:فيحتمل لا صلاة له صحيحة فيكون موافقا لقوله بوجوب الصلاة على الآل،و يحتمل لا صلاة كاملة فيوافق أظهر قوليه. (Cool هذا كله حول الصلاة على الآل عند الصلاة على الحبيب.

و أما حكم الصلاة على آل البيت في التشهد،فقال أكثر أصحاب الشافعي:انه سنة.

و قال التربجي:من أصحابه هي واجبة،و لكن الشعر المنقول عنه يدل على وجوبه عنده،و يؤيده رواية جابر الجعفيـ الذي كان من أصحاب الإمامين الباقر و الصادق عليهما السلام،و في طبقة الفقهاءـ ،عن أبي جعفر عن أبي مسعود الأنصاري،قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«من صلى صلاة لم يصل فيها علي و لا أهل بيتي لم تقبل منه». (9) و جابر الجعفي ممن ترجمه ابن حجر في تهذيبه،و نقل عن سفيان في حقه:

ما رأيت أورع في الحديث منه،و قال وكيع:مهما شككتم في شي‏ء فلا تشكوا في أن جابرا ثقة .

و قال سفيان أيضا لشعبة:لأن تكلمت في جابر الجعفي لأتكلمن فيك.إلى غير ذلك. (10) قال ابن حجر:أخرج الدار قطني و البيهقي حديث من صلى صلاة و لم يصل فيها علي و على أهل بيتي لم تقبل منه،و كأن هذا الحديث هو مستند قول الشافعي أن الصلاة على الآل من واجبات الصلاة،كالصلاة عليه صلى الله عليه و آله و سلم لكنه ضعيف،فمستنده الأمر في الحديث المتفق عليه،قولوا:اللهم صل على محمد و على آل محمد،و الأمر للوجوب حقيقة على الأصح. (11) و قال الرازي:إن الدعاء للآل منصب عظيم،و لذلك جعل هذا الدعاءخاتمة التشهد في الصلاة،و قوله:اللهم صل على محمد و على آل محمد،و ارحم محمدا و آل محمد.

و هذا التعظيم لم يوجد في حق غير الآل،فكل ذلك يدل على أن حب آل محمد واجب،و قال الشافعي :

يا راكبا قف بالمحصب من منى‏
و اهتف بساكن خيفها و الناهض‏
سحرا إذا فاض الحجيج إلى منى‏
فيضا كما نظم الفرات الفائض‏
إن كان رفضا حب آل محمد
فليشهد الثقلان أني رافضي
(12) و قال النيسابوري في تفسيره عند قوله تعالى: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى كفى شرفا لآل رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و فخرا ختم التشهد بذكرهم و الصلاة عليهم في كل صلاة. (13) و روى محب الدين الطبري في الذخائر عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه انه كان يقول:لو صليت صلاة لم أصل فيها على محمد و على آل محمد ما رأيت أنها تقبل. (14) و قال المحقق الشيخ حسن بن علي السقاف:تجب الصلاة على آل النبي صلى الله عليه و آله و سلم في التشهد الأخير على الصحيح المختار،لأن أقصر صيغة وردت عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ثبت فيها ذكر الصلاة على الآل،و لم ترد صيغة خالية منه في صيغ تعليم الصلاة،فقد تقدم حديث سيدنا زيد بن خارجة،ان رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال:«صلوا علي و اجتهدوا في الدعاء،و قولوا:اللهم صل على محمد و آل محمد». (15)

بلاغ و إنذار

لقد تبين مما سبق كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم و انه لا يصلى عليه إلا بضم الآل إليه،و مع ذلك نرى أنه قد راجت الصلاة البتراء بين أهل السنة في كتبهم و رسائلهم،مع أن هذه البلاغات من النبي صلى الله عليه و آله و سلم نصب أعينهم و لكنهم رفضوها عملا و اكتفوا بالصلاة عليه خاصة،حتى أن ابن حجر الهيتمي(899ـ 974 ه)نقل كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم و لكن كتابه المطبوع ملي‏ء بالصلاة البتراء .و إليك نص ما قال:و يروى لا تصلوا علي الصلاة البتراء،قالوا:و ما الصلاة البتراء؟قال :تقولون:اللهم صل على محمد و تمسكون،بل قولوا:اللهم صل على محمد و على آل محمد و لا ينافي ما تقرر حذف الآل في الصحيحين،قالوا:يا رسول الله:كيف نصلي عليك؟قال:قولوا اللهم صل على محمد و على أزواجه و ذريته،كما صليت على إبراهيم إلى آخره.

لأن ذكر الآل ثبت في روايات أخر،و به يعلم أنه صلى الله عليه و آله و سلم قال ذلك كله فحفظ بعض الرواة ما لم يحفظه الآخر. (16) و في الختام نذكر ما ذكره الرازي،انه قال:أهل بيته ساووه في خمسة أشياء:في الصلاة عليه و عليهم في التشهد،و في السلام،و الطهارة،و في تحريم الصدقة،و في المحبة. (17)

تعليقات:

1ـ الأحزاب: .56

2ـ صحيح البخاري:4/146 ضمن باب«يزفون النسلان في المشي»من كتاب بدء الخلق.

3ـ صحيح البخاري:6/151،تفسير سوره الأحزاب.

4ـ صحيح مسلم:2/ .16

5ـ صحيح البخاري:6/151،تفسير سورة الأحزاب.

6ـ المصدر السابق.

7ـ صحيح مسلم:2/46،باب الصلاة على النبي صلى الله عليه و آله و سلم بعد التشهد من كتاب الصلاة.

8ـ الصواعق المحرقة:146،ط عام 1385 ه.

9ـ سنن الدار قطني:1/ .355

10ـ تهذيب التهذيب:2/ .46

11ـ الصواعق المحرقة:234،ط الثانية،عام 1385 ه.

12ـ تفسير الفخر الرازي:27/166،تفسير سورة الشورى.

13ـ تفسير النيسابوري:تفسير سورة الشورى.

14ـ ذخائر العقبى:19،ذكر الحث على الصلاة عليهم.

15ـ صحيح صفة صلاة النبي: .214

16ـ الصواعق المحرقة:146،ط الثانية،عام .1385

17ـ الغدير:2/303،ط طهران نقله عن تفسير الرازي:7/391 و لم نعثر عليه في الطبعتين.

أهل البيت(ع) سماتهم و حقوقهم في القرآن الكريم ص 154

مؤلف: الشيخ جعفر السبحاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mazika90.ahlamontada.net
 
إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عشق أحاسيس :: ..::: المجالس الإسلامية :::.. :: ..::: مجلس كرامات ومعاجز اهل البيت ( ع ) :::..-
انتقل الى: